التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العوامل التي تؤثر على مستويات النفاذ في صناعات التعدين

 

رشدي ابراهيم، roshdy ebrahim,التعدين,التعدين والصناعة والتجارة,مزارع التعدين,شرح التعدين,تعدين العملات,اكبر مزارع التعدين,تعدين البتكوين,منطقة الصناعات,وزارة التجارة والصناعة والتعدين,تعدين البيتكوين,تعدين العملات الالكترونية,صناعة المعادن,مصنع الصناعات الشبكية المعدنية,مزرعة تعدين,تعدين عملة البتكوين,التعليم عن بعد,وزارة التعليم,الصناعة,دراسات تالتة إعدادي,قطاع الصناعة في عمان,مع الناس,التضاريس النباتات,دراسات الصف الثالث الإعدادي,الامتحانات,أهمية الصناعة في عمان البترول,استخراج البترول,استخراج,مراحل استخراج البترول,البترول،,shoalakhbar كيفية استخراج البترول البترول ومشتقاته,استخراج النفط,إستخراج النفط,حقول البترول,شركات البترول,بترول,شركة البرلس للبترول,شركة رشيد للبترول,التعدين واستخراج النفط والغاز الطبيعي في شبه جزيرة العرب,البلاستك,الاكياس البلاستك,برامج النهار,جاسم,اخبار البي بي سي,الاسد,ترامب,العراق,اليورو,البرلس,المرايا,الوزراء,الرويشد,الصخري،,الدولار,الاكياس,ناسيونال جيوڨرافيك الضرائب,مصلحة الضرائب,الضريبة على المنبع,الضرائب المباشرة,فرض ضرائب على ارباح اليوتيوب,الضرائب الغير مباشرة,قيود يومية الضرائب,ضرائب,الشرائح الضريبية,قيود اليومية الخاصة بالضرائب,ضرائب اليوتيوب,قوانين الضرائب,الضرائب العامة,الضرائب والزكاة,الضرائب والرسوم,فرض الضرائب,الضرائب العقاريه,الضرائب في السويد,قانون الضرائب 206,أعلى نسب الضرائب في الدول العربية,تغييرات مقبلة على الضرائب المفروضة على أرباحك في youtube,كورس الضرائب,الضرائب في الجزائر

العوامل التي تؤثر على مستويات النفاذ في صناعات التعدين

بعض العوامل ستؤثر في مسار السعر والانتاج وتحدث بسبب الصناعة الاستخراجية التنافسية، منها: التقلبات في معدل الفائدة، التقلبات في تكلفة الاستخراج، وفرض الحكومة للضرائب، بعض هذه العوامل يمكن أن تستخدمها الحكومة كمتغيرات سياسية للتأثير على مستوى الاستخراج في صناعات التعدين، البترول والغاز الطبيعي.

1.   التغير في معدل الفائدة:

ان التقلبات في مستوى الفائدة سيكون لها تأثير فعال على مستوى السعر والانتاج في صناعة الاستخراج، حيث إذا ارتفع معدل الفائدة في السوق ذلك يعني أن معدل العائد على المشروعات الاستثمارية البديلة مثل الودائع لأجل قد ارتفع. وإذا لم يقم المالكين بأي تغيير على خطة التشغيل السابقة فان الأرصدة ستحقق معدل أقل مثالية للعائد عبر الزمن، الوسيلة لتفادي هذه الخسارة هي نقل الانتاج الى الحاضر. وهذا سيجذب سعر السوق الحالي الى أسفل. وبعد فترة سيتم استخراج القليل ولذلك فان السعر الصافي على المخزونات المتبقية يمكن أن يرتفع بمعدل أعلى.

أما إذا انخفض معدل الفائدة فسيحدث العكس تماما، السعر الأساسي سيرتفع عندما ينقل المالكين الانتاج نحو المستقبل عن طريق تقليل الانتاج الحالي، وذلك بسبب أن انخفاض معدلات الفائدة يجعل الأرصدة أصولا أكثر جاذبية للبدائل وبذلك يتقلص الانتاج الحالي. وهذا يتأكد أيضا بحقيقة أن معدل الفائدة المنخفض يشير الى مسار نمو أبطأ من قبل، وهذا يعني أن وقت النفاذ يجب أن يزيد.

2.   التقلبات في تكلفة الاستخراج:

ان ارتفاع تكلفة الاستخراج ستخفض الكمية المطلوبة في الفترات المبكرة وزيادته فيما بعد، الأثر الصافي سيكون زيادة في زمن النفاذ. حيث عندما ترتفع تكلفة الاستخراج فان الريع سيكون مضغوطا واستجابة لذلك سيقلل المالكون الانتاج الجاري وهذا سيزيد السعر.

أما انخفاض تكاليف الاستخراج سيكون له تأثير عكسي عن طريق زيادة قيمة الريع الأساسي، إذا لم يحدث أي تصحيح فان ذلك يمكن أن يخلق حالة يكون فيها بلوغ السعر المانع أقرب من الزمن المرغوب فيه، تاركا المالكين بأرصدة غير مباعة ولتفادي حدوث ذلك يجب على المالكين تخفيض السعر الأولي والنتيجة ستكون أنه عندما تهبط تكاليف الاستخراج فان مستوى الانتاج الحالي سيزداد مما سيقلل من السعر الأساسي ومن وقت النفاد.

3.   الضرائب:

للضرائب تأثير قوي على استخدام سياسات الصناعات الاستخراجية، وهناك عدد من حالات الضرائب منها:

v        ضريبة الانتاج:

ان الضريبة على الصناعات الاستخراجية ستزيد التكاليف وتقلل من ريع المورد، ولذلك فان المالكين سيؤجلون استحقاقاتهم الضريبية حيث أنهم يفضلون ابقاء المخزون في باطن الأرض حيث لا توجد ضرائب مفروضة عليها.

v        الضريبة النسبية:

هذه الضريبة تفرض على سعر كل وحدة من الانتاج، وعادة كنسبة مئوية من قيمة الاستخراج، وتأثير هذه الضريبة سيكون تقليل معدل النفاد وزيادة زمن النفاد. حيث إذا شعرت الحكومة أن مخزون الموارد الطبيعية للأمة ينفد بسرعة كبيرة ستلجأ الى الضريبة النسبية لتهدئة الانتاج.

تم استحداث نص في الاتفاقيات البترولية في نهاية عام 1980 على أساس تكوين احتياطي مؤمن من الغاز قدره 12 تريليون قدم مكعب بعد ذلك يمكن تصدير الغاز مسالا، كما يتنازل الشريك الأجنبي إذا رغب عن الغازات المكتشفة في حدود 7 مليار متر مكعب أو أكثر حيث يتم تعويضه عن مصاريف البحث وبدون مقابل لأقل من ذلك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى الأوروبية

العصور الوسطى الأوروبية: في القرون من التاسع حتى الخامس عشر الميلادية ساد في أوربا التكوين الاجتماعي الاقطاعي، وتتميز طريقة انتاجه التي بدأت في فرنسا ثم انتشرت في انجلترا وباقي مجتمعات أوروبا: ــ بأن العلاقات الاجتماعية للانتاج تدور أساسا حول الأرض التي تصبح البلورة المادية للملكية العقارية، اذ هي ترتكز على اقتصاد يغلب عليه الطابع الزراعي. ــ لمن يقومون بالعمل في الانمتاج الزراعي حق استعمال الأرض وشغلها. أما حق ملكيته فهو على درجات لهرم من السادة تحدده التقاليد والعادات. ــ هذا الأساس الاقتصادي يقابله شبكة من الروابط الشخصية، جزء من العاملين لا يتمتع بكامل حريته الشخصية حيث أنهم أقنان، أما السادة فيرتبط نظام ملكيتهم بنظام من الواجبات يتحمل بها كل منهم في مواجهة من هو أعلى منه. وتجد طريقة الانتاج هذه جذورها في المجتمع القديم حين بدأ كبار ملاك الأراضي يقاومون سلطة روما عن طريق الاقامة في ملكياتهم العقارية وتوسيع هذه الملكيات بالسيطرة على الملكيات الأصغر والمزارع المهجورة. في هذا النظام توجد جذور نظام الأقنان، غير أن هذا لا يعني أن القن وجد كنتيجة للتحرر الجزئي للعبد وانما ي

خصائص التخلف

خصائص التخلف تنقسم خصائص التخلف الى خصائص مادية أو اقتصادية وخصائص غير مادية أو تخلف البنيان الاجتماعي وسيتم تناولهم وفقا لما يلي:- أولا: الخصائص المادية للتخلف:- تتمثل الخصائص المادية للتخلف في اختلال العلاقة بين الموارد البشرية والمادية واختلال الهيكل الانتاجي والبطالة المقنعة واختلال هيكل الصادرات. 1- اختلال العلاقة بين الموارد البشرية والمادية:- هذه الخاصية ترجع الى عاملين أساسيين هما الانفجار السكاني وانخفاض مستوى التراكم الرأسمالي. ·         الانفجار السكاني:- تواجه الدول المتخلفة بلا استثاء انفجارا سكانيا وان اختلفت درجته وحدته , ويرجع ذلك الى العديد من العوامل منها تحسن وسائل وأساليب الصحة العامة مما يترتب عليه انخفاض شديد في الوفيات مع بقاء معدل المواليد عند مستوى مرتفع. تتميز الدول النامية بتركيب سكاني معين يمثل فيه صغار السن أهمية نسبية كبيرة حيث تزيد نسبة صغار السن في الدول النامية عن 40% بينما هي في الدول الأوروبية تتراوح بين 20-25% فقط وينتج عن ذلك انخفاض حجم القوة العاملة بالمقارنة بالبلدان المتقدمة. يؤدي الانفجار السكاني في الدول النامية الى أن ت

نظرية الانتاج

نظرية الانتاج ـ الانتاج يتمثل في الجهد الانساني الذي يبذل لجعل الموارد الاقتصادية صالحة لاشباع الحاجات الانسانية، وهو جهد يتضمن علاقة مزدوجة. علاقة بين الانسان والطبيعة، وعلاقة بين الانسان والانسان. ـ تتطلب عملية الانتاج توافر العناصر الآتية: القوة العاملة وأدوات العمل وموضوع العمل. ـ تضم نظرية الانتاج موضوعات عديدة أهمها: عناصر الانتاج وكيفية التأليف بين هذه العناصر وأشكال المشروعات القائمة الانتاج، واتجاهات هذه المشروعات. ـ عناصر الانتاج وتسمى أيضا عناصر المشروع هي الموارد التي يستخدمها المجتمع في انتاج ما يحتاجه من سلع وخدمات، عناصر الانتاج أربعة: الطبيعة والعمل ورأس المال والتنظيم. ـ الموارد الطبيعية كعنصر من عناصر الانتاج هي كافة هبات الطبيعة التي لم يوجدها عمل انساني سابق ولا حاضر والتي تمكن الانسان من انتاج السلع والخدمات التي يحتاجها لاشباع حاجاته. ـ الطبيعة عنصر سلبي في الانتاج. ـ هناك عدة عوامل اساسية تحكم مدى كفاية الموارد الطبيعية لحاجة الانسان اليها للقيام بنشاطه الانتاجي وهي على سبيل الحصر: 1-                     ثبات معالم الطبيعة الأساسية. 2-