التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نفط بالسالب وشركة مغمورة تكسب 660 مليون دولار في يوم واحد

رشدي ابراهيم، roshdy ebrahim,العقود الآجلة,شرح العقود الآجلة,العقود الآجلة للنفط,العقود المستقبلية,العقود,عجلة العقود الآجلة,تداول العقود الآجلة,بورصة العقود الآجلة,بورصات العقود الآجلة,العقود الآجلة للأسهم,شرح العقود الآجلة والعقود المستقبلية,العقود الاجلة,ما هي العقود الآجلة والعقود المستقبلية,شرح العقود الآجلة للأسهم,cnbc arabia العقود الآجلة,ما هي العقود الآجلة للأسهم,العقود الآجلة لسوق الأسهم,العقود الآجلة والمستقبلية,العقود الآجلة لليورودولار,العقود الاجله البترول,أسعار النفط,انهيار اسعار النفط,اسعار النفط,اسعار البترول,أنهيار أسعار البترول,انهيار اسعار البترول,انهيار البترول,انهيار سعر البترول,انهيار النفط,أسعار البترول,أسباب انخفاض أسعار النفط,برامج النهار,رمضان انهار,النهار في رمضان,النهار,ما سبب انهيار أسعار النفط؟,النهار رمضان 2020,النهار رمضان 2019,أسعار,بترول,النهار تيفي,انهيار اسعار النفط ٢٠٢٠,ماذا يعنى انهيار أسعار النفط الأمريكي ؟,أسعار بترول كندا,انهيار,انخفاض أسعار النفط نفط بالسالب,النفط,أسعار النفط,النفط الأمريكي,نفط,اسعار النفط,النفط الامريكي,النفط بالسالب,سعر النفط بالسالب,النفط الخام,نفط السعودية,انهيار النفط,نفط ببلاش,سعر النفط,النفط الى السالب,اسعار النفط اليوم,برميل النفط,النفط الصخري,انهيار اسعار النفط,ماذا يعنى انخفاض سعر النفط بالسالب,النفط السعودي,حرب اسعار النفط,نفط بالمجان,انهيار أسعار النفط,ازمة النفط,السالم,اسعار النفط الامريكي,سعر برميل النفط اليوم,البترول يباع بالسالب,حرب النفط،

 نفط بالسالب وشركة مغمورة تكسب 660 مليون دولار في يوم واحد

في 20 أبريل من عام 2020 وقع حدث عظيم في الأسواق البترولية، بكل بساطة السوق انهار واتجه لمنطقة السالب، البترول يباع بالسالب، ووصل في نهاية هذا اليوم الى سالب 38 دولار، بينما في مكان يدعى ثايدون بويس بمقاطعة اسسكس ببريطانيا، في شركة مكونة من 9 أشخاص يرأسهم شخص اسمه كادلز، ربحوا أكثر من 660 مليون دولار في خلال عدة ساعات. قد لا يستغرب الناس إذا انهار سعر البترول ووصل الى الصفر، لكن السعر يصل الى سالب 38 دولار للبرميل الواحد، لم يكن أحد أن يتخيل أو يتوقع حدوث ذلك الانهيار. وحينما حدث ذلك كثير من الناس قالوا هناك مؤامرة ما تلوح في الأفق سيكشف عنها السوق في الأيام المقبلة.

بعد الانهيار بشهرين ظهر في السوق شركة صغيرة مغمورة في بريطانيا عملت أرباح هائلة في يوم 20 ابريل الدامي على سوق البترول، أرباح وصلت لأكثر من 660 مليون دولار وهي أرباح خيالية بالنسبة لشركة صغيرة مقارنة بأرباح مبيعات شركة عالمية مثل أبل.

هل استطاعت تلك الشركة الصغيرة التنبؤ بحدوث ذلك الانهيار وتحديد اليوم المقرر فيه حدوث الانهيار؟ أم هناك اتصالات خفية تصل الى حد التلاعب بقوانين السوق؟  أم هناك مؤامرة خفية لا يعلمها السوق؟  ومن هنا بدأت التحقيقات في كيفية تحقيق ذلك الربح.

بول كومين هو تاجر بدأ تجارة المراهنات من نهاية الثمانينات وبداية التسعينات وكانت شهرته كادلز، في هذا الوقت كانت تتم الصفقات بالصياح أو إعطاء إشارات باليد ومتابعة الأسعار وحجم التداول وكتابتها وتسجيلها ورقيا.

ثقافة التداول في ذلك الوقت تأثرت بثقافة التجار أو السماسرة المتعاملين فيها، لم يكن هؤلاء السماسرة مثل موظفي البنك خريجين أوكسفورد وكامبريدج لم يرتدوا البدل الأنيقة كانوا عبارة عن تجار يمتلكون موهبة التجارة، جاء معظمهم من مقاطعة اسكس ببريطانيا، وكان مجموعهم حوالي 400 تاجر أو سمسار وكان من بينهم كادلز، الذي كان من أشهر ثلاثة سماسرة يتعاملون مع عقود الزيت والغاز في قاعة المراهنات واستطاع فعليا أن يحقق أرباح هائلة في مرحلة شبابه، لكن مع التطور ودخول الأسواق مرحلة المكننة، أغلقت صالة المراهنات 2005.

ــ وحينما أغلق هذا النوع المن المضاربات، كثير من التجار والسماسرة خسروا وظائفهم وبالتالي اتجهوا الى إيجاد فرص عمل جديدة في المؤسسات المالية، ما عدا بول كومين أو كادلز الذي قرر بدء عمل تجاري خاص به في مقاطعة اسكس، وفي فترة قصيرة استطاع أن يقنع مجموعة من التجار لا يزيد عددهم عن 9 للعمل معه في شركته الجديدة.

اختياره لمنطقة ثايدون بويس بمقاطعة اسسكس لبدء تجارته الجديدة كان يرجع لعدة عوامل منها أن تلك المنطقة يعيش بها أصحاب الثروات، ولا يعيش فيها الا أصحاب الدخول العالية، كما أنها تبعد مسافة عشرون دقيقة بالمترو عن المدينة.

تم تأسيس الشركة فعلا وكان اسمها فيجا كابيتال لندن، وكانت أهم رابح من الانهيار العظيم لأسعار البترول، طبعا أي شخص متخصص متابع لحركة السوق يعتقد أن شركة تكسب هذا الكم من الأرباح فانها ستكون بحجم شركة بي بي أو شركة جلينكور للبترول، لكن المفاجأة كانت شركة صغيرة مغمورة مكونة من عدة أشخاص لا يزيد عدهم عن 9 أشخاص.

كان من أكبر التحديات للمحققين هي معرفة الشركات التي تتعامل مع شركة فيجا كابيتال، الأمر لم يكن معروفا في البداية، ان دخلت موقع الشركة الالكتروني، سنجد أنه مازال تحت الانشاء، لو أجريت بحث على النت لن تجد أي معلومات عن الشركة أو المتعاملين معهم.

الغريب في الأمر، أن الشركاء كانوا اجتماعيين، اذا كان هناك حفل زفاف يذهبون معا، حتى في لعبة الجولف يلعبون معا، يقضون الإجازة معا، وجميعهم أعضاء في نادي وست هام يونايتد الإنجليزي، البعض منهم أنشأوا شركات مع بعض، وبالتالي هم ليسوا أصحاب شركات كبيرة تم دمجها للتأثير على السوق أو حتى يديرون صناديق استثمارية، بالعكس كانوا مجموعة من الأشخاص ليس لهم علاقة بالشركات المؤثرة في السوق وفجأة في يوم واحد كسبوا هذا الكم الكبير من الدولارات.

لو انت تاجر في البورصة أو متابع للبورصات وخاصة بورصة البترول ستجد أنه هناك نوع من عقود البترول يسمى بالعقود الآجلة، وهو بكل بساطة عقد يلتزم به المشتري على شراء البترول على سعر معين في وقت معين، او أن البائع سيقوم بتسليم براميل البترول في المستقبل عند سعر معين، وبالتالي هو عقد مالي، ظاهره المقامرة والتنبؤ، عما اذا كان سعر البترول سيرتفع أو ينخفض في المستقبل.

في يوم 20 ابريل من عام 2020 كان يوجد مجموعة من المؤشرات تدل على ان هذا اليوم سيكون استثنائي في سوق البترول، ما حدث بكل بساطة أن التجار قاموا بتعهد بشراء عقود بترول آجلة عند أي سعر عند نهاية التداول وذلك عند الساعة 2.30 مساء بتوقيت لندن، وبالتالي هؤلاء التجار راهنوا على انهيار سعر البترول في نهاية ذلك اليوم، بينما كان التوقيت بين 1.30 و2، تدفق مجموعة كبيرة من البائعين والمشترين لعقود البترول، أو نستطيع أن نقول مجموعة من المقامرين، وارتفع حجم التداول على عقود البترول، وبمجرد وصول الساعة 2.08 بالضبط شيء غريب وغير مسبوق حدث لسوق البترول، وهو ان سعر البترول اتجه الى المنطقة السالبة مسجلا سالب 38 دولار للبرميل، وبالتالي كانت أرباح الشركة كل الفجوة السعرية ما بين سالب 38 وصولا الى المنطقة الموجبة.

هذا النوع من الانهيار السعري لم يحدث من قبل في سوق البترول على مدار التاريخ، لان لن يستطيع أحد أن يتوقع ذلك الانهيار مهما بلغت درجة متابعته لسوق البترول، لكن وجد المحققين في شركة كادلز أن الشركة من النوع المغامر الذي يتخذ قرارات فيها نسبة عالية جدا من الخطورة، واحد من ضمن الشركاء سنه لا يتعدى 22 عاما وفي يوم واحد ربح أكتر من 100 مليون دولار

لكن أكبر الخاسرين في ذلك اليوم هم المستثمرين في صناديق البترول، كما خسرت السعودية والكويت الكثير من الدولارات في ذلك اليوم.

شركة المحاماه الممثلة لشركة فيجا كابيتال أصدرت بيان كان فحواه أنه لم توجه أي تهم جنائية لشركة فيجا كابيتال، وان أرباحهم من عقود البترول الآجلة كان نتيجة لتوقعاتهم وقرارهم باتخاذ المخاطرة أن ذلك ما سيحدث في سوق البترول بناء على معرفتهم ودراستهم للسوق.

لكن قد يظهر في المستقبل أدلة على تلاعب الشركة بالسوق، لكن حتى ذلك الحين فنحن نتعامل مع شركة مغمورة أصبحت من كبار مؤثري سوق البترول بين ليلة وضحاها.        

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى الأوروبية

العصور الوسطى الأوروبية: في القرون من التاسع حتى الخامس عشر الميلادية ساد في أوربا التكوين الاجتماعي الاقطاعي، وتتميز طريقة انتاجه التي بدأت في فرنسا ثم انتشرت في انجلترا وباقي مجتمعات أوروبا: ــ بأن العلاقات الاجتماعية للانتاج تدور أساسا حول الأرض التي تصبح البلورة المادية للملكية العقارية، اذ هي ترتكز على اقتصاد يغلب عليه الطابع الزراعي. ــ لمن يقومون بالعمل في الانمتاج الزراعي حق استعمال الأرض وشغلها. أما حق ملكيته فهو على درجات لهرم من السادة تحدده التقاليد والعادات. ــ هذا الأساس الاقتصادي يقابله شبكة من الروابط الشخصية، جزء من العاملين لا يتمتع بكامل حريته الشخصية حيث أنهم أقنان، أما السادة فيرتبط نظام ملكيتهم بنظام من الواجبات يتحمل بها كل منهم في مواجهة من هو أعلى منه. وتجد طريقة الانتاج هذه جذورها في المجتمع القديم حين بدأ كبار ملاك الأراضي يقاومون سلطة روما عن طريق الاقامة في ملكياتهم العقارية وتوسيع هذه الملكيات بالسيطرة على الملكيات الأصغر والمزارع المهجورة. في هذا النظام توجد جذور نظام الأقنان، غير أن هذا لا يعني أن القن وجد كنتيجة للتحرر الجزئي للعبد وانما ي

خصائص التخلف

خصائص التخلف تنقسم خصائص التخلف الى خصائص مادية أو اقتصادية وخصائص غير مادية أو تخلف البنيان الاجتماعي وسيتم تناولهم وفقا لما يلي:- أولا: الخصائص المادية للتخلف:- تتمثل الخصائص المادية للتخلف في اختلال العلاقة بين الموارد البشرية والمادية واختلال الهيكل الانتاجي والبطالة المقنعة واختلال هيكل الصادرات. 1- اختلال العلاقة بين الموارد البشرية والمادية:- هذه الخاصية ترجع الى عاملين أساسيين هما الانفجار السكاني وانخفاض مستوى التراكم الرأسمالي. ·         الانفجار السكاني:- تواجه الدول المتخلفة بلا استثاء انفجارا سكانيا وان اختلفت درجته وحدته , ويرجع ذلك الى العديد من العوامل منها تحسن وسائل وأساليب الصحة العامة مما يترتب عليه انخفاض شديد في الوفيات مع بقاء معدل المواليد عند مستوى مرتفع. تتميز الدول النامية بتركيب سكاني معين يمثل فيه صغار السن أهمية نسبية كبيرة حيث تزيد نسبة صغار السن في الدول النامية عن 40% بينما هي في الدول الأوروبية تتراوح بين 20-25% فقط وينتج عن ذلك انخفاض حجم القوة العاملة بالمقارنة بالبلدان المتقدمة. يؤدي الانفجار السكاني في الدول النامية الى أن ت

نظرية الانتاج

نظرية الانتاج ـ الانتاج يتمثل في الجهد الانساني الذي يبذل لجعل الموارد الاقتصادية صالحة لاشباع الحاجات الانسانية، وهو جهد يتضمن علاقة مزدوجة. علاقة بين الانسان والطبيعة، وعلاقة بين الانسان والانسان. ـ تتطلب عملية الانتاج توافر العناصر الآتية: القوة العاملة وأدوات العمل وموضوع العمل. ـ تضم نظرية الانتاج موضوعات عديدة أهمها: عناصر الانتاج وكيفية التأليف بين هذه العناصر وأشكال المشروعات القائمة الانتاج، واتجاهات هذه المشروعات. ـ عناصر الانتاج وتسمى أيضا عناصر المشروع هي الموارد التي يستخدمها المجتمع في انتاج ما يحتاجه من سلع وخدمات، عناصر الانتاج أربعة: الطبيعة والعمل ورأس المال والتنظيم. ـ الموارد الطبيعية كعنصر من عناصر الانتاج هي كافة هبات الطبيعة التي لم يوجدها عمل انساني سابق ولا حاضر والتي تمكن الانسان من انتاج السلع والخدمات التي يحتاجها لاشباع حاجاته. ـ الطبيعة عنصر سلبي في الانتاج. ـ هناك عدة عوامل اساسية تحكم مدى كفاية الموارد الطبيعية لحاجة الانسان اليها للقيام بنشاطه الانتاجي وهي على سبيل الحصر: 1-                     ثبات معالم الطبيعة الأساسية. 2-