التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حرّية التعبير وحق الحصول على المعلومات

حرّية التعبير وحق الحصول على المعلومات
في كل أزمة يمرّ بها الوطن العربي تبرز إشكالية الدولة الوطنية على نحو غير مألوف في عدد من جوانبها وأركانها، وخصوصاً في ما يتعلق بشرعية الحصول على المعلومات وقانونيته، حيث تتعرّض الكثير من وسائل الإعلام والإعلاميين للانتقاد وللعسف من جانب أطراف كثيرة، وفي مقدمها الأطراف الحكومية، ويتم اتهامهم بشتى التهم ابتداءً من الانحياز وعدم الحيادية وصولاً إلى العمل لمصلحة جهات خارجية، ناهيك باتخاذ إجراءات في حقهم، لعل أولها مصادرة حقهم المشروع والقانوني في الحصول على المعلومات، وخصوصاً في مناطق النزاع أو عند احتدام المشاكل واستفحالها.
حينما اشتعلت حركات الاحتجاج في بعض البلدان العربية استهدفت السلطات الحاكمة الكثير من وسائل الإعلام والاتصال، ولا سيّما المرئية منها، والفضائيات بوجه خاص، إضافة إلى الإنترنت والفيسبوك والتويتر، وكذلك الهاتف النقال، وكان ذلك بمنزلة بداية معركة العدّ العكسي وارتفاع موجة العنف التي كان من أهم مظاهرها التصدي لوسائل الإعلام والاتصال، ولا سيّما للإعلاميين، الذين كانوا ضحايا مواجهات وانتهاكات وعُدُّوا في بعض الأحيان أعداء لا يختلفون عن الأعداء التقليديين للسلطات الحاكمة، بل أكثر منهم أحياناً، فضلاً عن اتهامهم بأنهم مندسون ومدسوسون وأصابع للخارج في التحريض والتعبئة وإثارة الفتن.
ولعلّ هناك التباساً، بل فهماً مغلوطاً، إزاء مسألة الحق في الحصول على المعلومات، وقد برز ذلك بقوة في البلدان العربية، فقد رأت بعض الحكومات أن وسائل الإعلام في أغلبيتها ساهمت في التحريض وإثارة الفتن والتدخل بالشؤون الداخلية، وأن لها أجندات خاصة، وربما معادية. وفي حين تقرّ بعض هذه الحكومات مبدأ حرية الحصول على المعلومات لكنها تريدها على مقاسها وفي ضوء ما تحدده هي من أهداف، وبما يخدم أغراضها السياسية.
وإذا كان خيط رفيع هو الذي يفصل بين حرّية التعبير وحرّية التشهير فان تجاوزه سيكون خطاً أحمر يحاسب عليه القانون. أما الحجْر على المعلومات بحجة التشهير أو القذف، فليس سوى محاولة لمنع وصول المعلومات إلى الجمهور، وهو انتهاك لا يمكن إلّا مساءلة من يقوم به أو يلتجئ إليه. ولا يمكن تبرير أي عمل أو فعل من هذا القبيل، لأنه سيعني في نهاية المطاف منع الإعلام من أداء دوره التنويري في إيصال المعلومات إلى الناس.
إن ضمان الحق في الحصول على المعلومات هو أمر حاسم للمشاركة الديمقراطية، ولا سيّما من خلال رصد الانتهاكات وكشف التجاوزات، على نحو شفاف ومسؤول، وخصوصاً في ما يتعلّق بانتهاكات حقوق الإنسان أو بقضايا الفساد المالي والإداري أو مكافحة التمييز، بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو اللون أو الأصل الاجتماعي أو الاتجاه السياسي، كما أن نشر المعلومات وإذاعتها سيساهمان في تعزيز دور المجتمع المدني ويحسّنان من أدائه، ولا سيّما حين يؤدي الإعلام مثل هذا الدور الإيجابي.
إن رفع مستوى الوعي بخصوص حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومات وتعزيز الجوانب الاستقصائية في الإعلام واتباع استراتيجيات جديدة بالفئات المهمشة وتعزيز التعدّدية والتنوّع، تسهم في تعزيز التحوّلات نحو مواطنة فاعلة وقائمة على المساواة وتكافؤ الفرص وتعزيز المشاركة، وذلك ما تضمنه إعلان اليونسكو.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى الأوروبية

العصور الوسطى الأوروبية: في القرون من التاسع حتى الخامس عشر الميلادية ساد في أوربا التكوين الاجتماعي الاقطاعي، وتتميز طريقة انتاجه التي بدأت في فرنسا ثم انتشرت في انجلترا وباقي مجتمعات أوروبا: ــ بأن العلاقات الاجتماعية للانتاج تدور أساسا حول الأرض التي تصبح البلورة المادية للملكية العقارية، اذ هي ترتكز على اقتصاد يغلب عليه الطابع الزراعي. ــ لمن يقومون بالعمل في الانمتاج الزراعي حق استعمال الأرض وشغلها. أما حق ملكيته فهو على درجات لهرم من السادة تحدده التقاليد والعادات. ــ هذا الأساس الاقتصادي يقابله شبكة من الروابط الشخصية، جزء من العاملين لا يتمتع بكامل حريته الشخصية حيث أنهم أقنان، أما السادة فيرتبط نظام ملكيتهم بنظام من الواجبات يتحمل بها كل منهم في مواجهة من هو أعلى منه. وتجد طريقة الانتاج هذه جذورها في المجتمع القديم حين بدأ كبار ملاك الأراضي يقاومون سلطة روما عن طريق الاقامة في ملكياتهم العقارية وتوسيع هذه الملكيات بالسيطرة على الملكيات الأصغر والمزارع المهجورة. في هذا النظام توجد جذور نظام الأقنان، غير أن هذا لا يعني أن القن وجد كنتيجة للتحرر الجزئي للعبد وانما ي...

مفهوم التخلف والدولة المتخلفة

لقد تعددت مسميات الدول الفقيرة فهناك من يطلق عليها الدول المتأخرة لأنها لم تصل الى مستوى مرتفع من التقدم الفني والاقتصادي , كما أطلق عليها الدول المتخلفة حيث تنخفض فيها مستويات المعيشة عن تلك المستويات السائدة في دول أوروبا , كما أطلق عيها الدول النامية حيث تقوم هذه الدول بمجهود انمائي , كما أطلق عليها أخيرا دول العالم الثالث حيث أن هذه الدول لا تمثل مجموعة متجانسة يمكن أن يشملها تعريف واحد. والحقيقة أنه لا يوجد أي فرق جوهري في هذه المسميات ولكننا سنتفق علي مصطلح الدول المتخلفة. أولا: مفهوم التخلف:- هناك ثلاث اتجاهات رئيسية لتعريف وتحديد التخلف نتناولهم كالآتي:- 1-                       الاتجاه الأول: يقوم هذا الاتجاه بحصر سمات ومظاهر التخلف المتمثلة في انخفاض متوسط الأجور ومستويات المعيشة والاستثمار وانتشار البطالة. ويركز هذا الاتجاه على انخفاض الدخل القومي مما يؤدي الى انخفاض متوسط دخل الفرد وذلك يؤدي الى انخفاض معدل الاشتثمار مما يؤدي الى انخفاض الدخل وبالتالي ترسيخ جذور ا...

نظرية الانتاج

نظرية الانتاج ـ الانتاج يتمثل في الجهد الانساني الذي يبذل لجعل الموارد الاقتصادية صالحة لاشباع الحاجات الانسانية، وهو جهد يتضمن علاقة مزدوجة. علاقة بين الانسان والطبيعة، وعلاقة بين الانسان والانسان. ـ تتطلب عملية الانتاج توافر العناصر الآتية: القوة العاملة وأدوات العمل وموضوع العمل. ـ تضم نظرية الانتاج موضوعات عديدة أهمها: عناصر الانتاج وكيفية التأليف بين هذه العناصر وأشكال المشروعات القائمة الانتاج، واتجاهات هذه المشروعات. ـ عناصر الانتاج وتسمى أيضا عناصر المشروع هي الموارد التي يستخدمها المجتمع في انتاج ما يحتاجه من سلع وخدمات، عناصر الانتاج أربعة: الطبيعة والعمل ورأس المال والتنظيم. ـ الموارد الطبيعية كعنصر من عناصر الانتاج هي كافة هبات الطبيعة التي لم يوجدها عمل انساني سابق ولا حاضر والتي تمكن الانسان من انتاج السلع والخدمات التي يحتاجها لاشباع حاجاته. ـ الطبيعة عنصر سلبي في الانتاج. ـ هناك عدة عوامل اساسية تحكم مدى كفاية الموارد الطبيعية لحاجة الانسان اليها للقيام بنشاطه الانتاجي وهي على سبيل الحصر: 1-          ...