التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نقل البترول


نقل البترول
كان الاعتقاد السائد قديما أن من يتحكم في عملية التكرير يسيطر على تجارة البترول، وقد جرى تعديل هذا الاعتقاد في الوقت الحاضر فصار من يتحكم في نقل البترول فانه يسيطر على تجارته. فالنقل هو العمود الفقري لتجارة البترول واستهلاكه، فالنقل يمثل عنصرا هاما وجوهريا في تحديد التكاليف النهائية للمنتجات البترولية وأسعار بيعها في الأسواق، وينقل البترول والغاز الطبيعي على ثلاث مراحل:
ـ المرحلة الأولى: يتم تجميع الخام المنتج من آبار الحقل في مستودعات تخزين مركزية لمعالجته وتجهيزه وتنقيته استعدادا لشحنه للتصدير أو لمعامل التكرير. ويتحقق النقل في هذه المرحلة غالبا بخطوط أنابيب صغيرة الأقطار ولمسافات قصيرة، ويدخل هذا النمط من النقل ضمن تقنيات الإنتاج وليس ضمن عمليات نقل البترول، وبالمثل يتم توزيع الغاز الطبيعي بواسطة شبكة من أنابيب الغاز الطبيعي بأقطار صغيرة 2.5 سم إلى المستهلكين مباشرة لعدم إمكانية وجود خزانات له وبالمثل تدخل هذه الشبكة ضمن صناعة الغاز وليس ضمن نقل الغاز الطبيعي بخطوط الأنابيب.
ـ المرحلة الثانية: يجرى نقل البترول الخام من مواني الشحن ومن بداية خطوط الأنابيب إلى معامل التكرير، ويتم النقل في هذه المرحلة بواسطة وسيلتين هما: الناقلات الساحلية وخطوط الأنابيب. ويتم نقل الغاز الطبيعي بواسطة خطوط الأنابيب حتى محطات الفصل في الأسواق.
ـ المرحلة الثالثة: تنقل منتجات البترول من معامل التكرير إلى أسواق المستهلكين مباشرة والى مستودعات التخزين المركزية. وتستخدم في هذه المرحلة وسائل نقل مختلفة منها: خطوط الأنابيب واللوريات والسكك الحديدية والصنادل النهرية والناقلات الساحلية. ولا ينطبق هذا على الغاز الطبيعي الذي يقتصر نقله في أي مرحلة من مراحل صناعته على خطوط الأنابيب وان كانت بعض مفصولاته تنقل باللوريات.
·        النقل بالناقلات الساحلية:
تعد الناقلات الساحلية أرخص الوسائل تكلفة لنقل البترول الخام خاصة الكميات الكبيرة وللمسافات الطويلة بل أنها أرخص من الأنابيب في هذا الخصوص في حالة تساوي المسافات، لكن يعيبها البطئ النسبي وعدم مرونتها لاستحالة تغيير مساراتها لارتباطها بالمسطحات المائية الخارجية المجاورة للسواحل المصرية. ورجع انخفاض تكلفة النقل بالناقلات إلى ضخامة الكميات المنقولة بالنسبة للخام وبالتالي الاستفادة من وفرات الحجم الكبير.
وتتوقف تكلفة النقل على أمور منها: الثمن الأصلي للناقلة وسرعتها ونوع الوقود المستخدم في إدارتها وإمكانات الشحن والتفريغ منها وطبيعة المادة المنقولة وإجمالي الحمولة. وتنقسم الناقلات إلى قسمين : ناقلة لشحنة غير نظيفة لنقل الخام والمازوت والديزل والسولار وناقلة لشحنة نظيفة هي المنتجات البيضاء.
·        النقل بخطوط الأنابيب:
تمثل خطوط الأنابيب الوسيلة الخامسة ، إلا أن دورها في مصر يقتصر على نقل السلع السائلة والغازية ولا يمتد للجوامد ، ويمكن القول بأنه صار لمصر في الوقت الحاضر شبكة قومية من خطوط الأنابيب الخاصة بنقل البترول الخام ومشتقاته وشبكة قومية أخرى لنقل الغاز الطبيعي ومشتقاته.
·        مزايا ونواقص:
يرجع التوسع في إنشاء خطوط الأنابيب لنقل البترول والغاز الطبيعي في مصر إلى ما تتمتع به هذه الوسيلة من ميزة لنقل الكميات الكبيرة وللمسافات الطويلة بتكاليف رخيصة وهي منافسة لكل وسائل النقل الأخرى عدا النقل المائي. ولكن يعيبها أنها وسيلة غير مرنة نسبيا فيما يتعلق بمساراتها وسعاتها وقد يصعب مدها لبعض الأسواق إلا بتكلفة عالية، وقد تتعرض الخطوط للتخريب المتعمد أو التدمير بسبب الهزات الأرضية كذلك التآكل بفعل العوامل الجوية والتربة ومن عيوبها أيضا أن الخط دائما ملئ بالبترول حتى في حالة توقف النقل به وهذا البترول يعتبر رأس مال متجمد.
·        استثمارات:
تتوقف اقتصاديات النقل بالأنابيب على ثلاثة مبادئ أساسية هي: أولا ارتفاع التكاليف الإنشائية لخط الأنابيب ، ثانيا أنه مع زيادة القطر تزيد طاقته على النقل بمعدل أكبر من زيادة نفقات التصميم والتركيب والنقل، ثالثا تتأثر تكلفة النقل بطبيعة السلعة التي ينقلها.
·        النقل عن طريق السكك الحديدية
·        النقل عن طريق السيارات
·        النقل عن طريق الصنادل النهرية 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى الأوروبية

العصور الوسطى الأوروبية: في القرون من التاسع حتى الخامس عشر الميلادية ساد في أوربا التكوين الاجتماعي الاقطاعي، وتتميز طريقة انتاجه التي بدأت في فرنسا ثم انتشرت في انجلترا وباقي مجتمعات أوروبا: ــ بأن العلاقات الاجتماعية للانتاج تدور أساسا حول الأرض التي تصبح البلورة المادية للملكية العقارية، اذ هي ترتكز على اقتصاد يغلب عليه الطابع الزراعي. ــ لمن يقومون بالعمل في الانمتاج الزراعي حق استعمال الأرض وشغلها. أما حق ملكيته فهو على درجات لهرم من السادة تحدده التقاليد والعادات. ــ هذا الأساس الاقتصادي يقابله شبكة من الروابط الشخصية، جزء من العاملين لا يتمتع بكامل حريته الشخصية حيث أنهم أقنان، أما السادة فيرتبط نظام ملكيتهم بنظام من الواجبات يتحمل بها كل منهم في مواجهة من هو أعلى منه. وتجد طريقة الانتاج هذه جذورها في المجتمع القديم حين بدأ كبار ملاك الأراضي يقاومون سلطة روما عن طريق الاقامة في ملكياتهم العقارية وتوسيع هذه الملكيات بالسيطرة على الملكيات الأصغر والمزارع المهجورة. في هذا النظام توجد جذور نظام الأقنان، غير أن هذا لا يعني أن القن وجد كنتيجة للتحرر الجزئي للعبد وانما ي...

مفهوم التخلف والدولة المتخلفة

لقد تعددت مسميات الدول الفقيرة فهناك من يطلق عليها الدول المتأخرة لأنها لم تصل الى مستوى مرتفع من التقدم الفني والاقتصادي , كما أطلق عليها الدول المتخلفة حيث تنخفض فيها مستويات المعيشة عن تلك المستويات السائدة في دول أوروبا , كما أطلق عيها الدول النامية حيث تقوم هذه الدول بمجهود انمائي , كما أطلق عليها أخيرا دول العالم الثالث حيث أن هذه الدول لا تمثل مجموعة متجانسة يمكن أن يشملها تعريف واحد. والحقيقة أنه لا يوجد أي فرق جوهري في هذه المسميات ولكننا سنتفق علي مصطلح الدول المتخلفة. أولا: مفهوم التخلف:- هناك ثلاث اتجاهات رئيسية لتعريف وتحديد التخلف نتناولهم كالآتي:- 1-                       الاتجاه الأول: يقوم هذا الاتجاه بحصر سمات ومظاهر التخلف المتمثلة في انخفاض متوسط الأجور ومستويات المعيشة والاستثمار وانتشار البطالة. ويركز هذا الاتجاه على انخفاض الدخل القومي مما يؤدي الى انخفاض متوسط دخل الفرد وذلك يؤدي الى انخفاض معدل الاشتثمار مما يؤدي الى انخفاض الدخل وبالتالي ترسيخ جذور ا...

نظرية الانتاج

نظرية الانتاج ـ الانتاج يتمثل في الجهد الانساني الذي يبذل لجعل الموارد الاقتصادية صالحة لاشباع الحاجات الانسانية، وهو جهد يتضمن علاقة مزدوجة. علاقة بين الانسان والطبيعة، وعلاقة بين الانسان والانسان. ـ تتطلب عملية الانتاج توافر العناصر الآتية: القوة العاملة وأدوات العمل وموضوع العمل. ـ تضم نظرية الانتاج موضوعات عديدة أهمها: عناصر الانتاج وكيفية التأليف بين هذه العناصر وأشكال المشروعات القائمة الانتاج، واتجاهات هذه المشروعات. ـ عناصر الانتاج وتسمى أيضا عناصر المشروع هي الموارد التي يستخدمها المجتمع في انتاج ما يحتاجه من سلع وخدمات، عناصر الانتاج أربعة: الطبيعة والعمل ورأس المال والتنظيم. ـ الموارد الطبيعية كعنصر من عناصر الانتاج هي كافة هبات الطبيعة التي لم يوجدها عمل انساني سابق ولا حاضر والتي تمكن الانسان من انتاج السلع والخدمات التي يحتاجها لاشباع حاجاته. ـ الطبيعة عنصر سلبي في الانتاج. ـ هناك عدة عوامل اساسية تحكم مدى كفاية الموارد الطبيعية لحاجة الانسان اليها للقيام بنشاطه الانتاجي وهي على سبيل الحصر: 1-          ...